Main menu

Pages

فوائد الزعتر للدورة الشهرية

 

هل تبحثين عن أعشاب طبيعية تُساعد بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية؟ إليكِ في هذا المقال فوائد الزعتر للدورة الشهرية وأهم المعلومات الأخرى.


عرف الزعتر منذ القدم بفوائده الغذائية والصحية، إذ تم استخدام أوراق وأزهار وزيت نبتة الزعتر في الطب البديل لعلاج مجموعة من الأمراض وتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لبعض من الحالات، ومن أبرزها الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.


تابع القراءة لتتعرف أكثر على دور وفوائد الزعتر للدورة الشهرية:


فوائد الزعتر للدورة الشهرية

يمتلك الزعتر العديد من الفوائد الصحية التي تشمل معظم أجهزة الجسم المختلفة، والتي تعمل على دعم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض بواسطة تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجذور الحرة.

وإحدى هذه الفوائد هو دور مستخلصات الزعتر بدورة الطمث، إذ تم إجراء دراسات على عدد من الفتيات لدراسة مفعول مستخلصات الزعتر على دورة الطمث، فيما يأتي توضيح فوائد الزعتر للدورة الشهرية:


1. تقليل نوبات عسر الطمث

تعاني العديد من النساء من تشنجات وتقلصات بالرحم قبل أيام من بدء الدورة الشهرية أو في الأيام الأولى منها، ويكون على شكل ألم بأسفل البطن بفترات زمنية متقطعة مما يسبب ألم شديد وانزعاج لدى أغلب الفتيات.


قد أثبت أن استخدام مستخلصات الزعتر قبل الدورة الشهرية بيوم أو بالأيام الأولى قد يساعد على التخفيف من هذه التشنجات، إذ يحتوي الزعتر على خصائص مضادة لتشنجات والألم المصاحبة للدورة الشهرية.


2. تنظيم الدورة الشهرية

إحدى أهم فوائد الزعتر للدورة الشهرية هو احتواء الزعتر على مركب بيولوجي طبيعي يدعى الثيمول والذي له تأثير شبيه بهرمون الإستروجين الذي يحفز الدورة الشهرية، ويساعد على انتظامها والحد من اضطرابات انقطاع الطمث.


3. الحد من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

الزعتر من الأعشاب التي تمتلك مجموعة من الخصائص والمميزات التي تساهم بتخفيف والحد من الأعراض والالام المصاحبة للدورة الشهرية، مثل:


الام ومغص البطن.

الغثيان والتقيؤ.

الغازات وانتفاخ البطن.

انتفاخ وتحجر الثدي.

طرق استخدام الزعتر للدورة الشهرية

يمكن الاستفادة من فوائد الزعتر للدورة الشهرية سواء كان طازجًا أو مجففًا أو استخدام مستخلصات الزعتر بعدة طرق، ومنها الاتي:


نقع 8 - 10 غرام من الزعتر الطازج أو المجفف في كأس ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

إضافة عشبة الزعتر إلى الأطباق المختلفة كتوابل.

إضافة الزعتر إلى الشاي أو الحليب.

دهن منطقة أسفل البطن بخليط من زيت الزعتر العطري مع إحدى الزيوت الناقلة الأخرى.

استخدام كبسولات الزعتر التي تحتوي بداخلها على أوراق الزعتر المجففة، مع الالتزام بمقدار الجرعة المحددة.

أضرار الزعتر المحتملة

بالرغم من وجود مجموعة من الفوائد الصحية للزعتر إلا أن هناك مجموعة من الأضرار التي قد تنتج نتيجة سوء الاستخدام بتناوله بكميات كبيرة وفي بعض الظروف والحالات الصحية، ومنها الاتي:


اضطرابات بالجهاز الهضمي الناتج عن زيادة بكمية الزعتر المستخدمة.

ردة فعل تحسسية عند الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأوريجانو أو فصيلة النباتات الشفوية.

الاجهاض أو الولادة المبكرة عند الحوامل بسبب مادة الثيمول التي تحفز دورة الطمث.

اضطراب تخثر الدم، إذ إن الزعتر قد يسبب عند الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم بطء بعملية تخثر الدم مما يسبب نزيف وكدمات مستمرة.

مشكلات بالغدة الدرقية وانخفاض ضغط الدم.

لتجنب هذه الأضرار يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام، والتزام بمقدار الجرعة التي يصرفها الطبيب.


أصناف غذائية أخرى للدورة الشهرية

بجانب فوائد الزعتر للدورة الشهرية هناك مجموعة من الأصناف الغذائية الأخرى التي لها دور في التخفيف من أعراض وحدة الالام المصاحبة لدورة الطمث، ومن هذه الأصناف ما يأتي: 


الزنجبيل: يساعد الزنجبيل بتهدئة وتخفيف أعراض الدورة الشهرية من خلال خفض مستويات البروستاغلاندين (Prostaglandins) المسؤول عن ألم الطمث.

الشمر: يحتوي الشمر على مركب أنيثول (Anethole) هو مضاد للتشنجات ومسكن للالام يساهم بالتخفيف من تقلصات والام الدورة الشهرية.

لحاء الصنوبر: يساهم بتخفيف من ألم الدورة الشهرية.