Main menu

Pages

اهم النصائح لإزالة رائحة الفم الكريهة


 عدا عن كون رائحة الفم الكريهة ظاهرة مزعجة، فإنها قد تكون محرجة كذلك، وهنا سوف نستعرض 8 نصائح هامة لإزالة رائحة الفم الكريهة.


رائحة الفم الكريهة هي مشكلة محرجة ومزعجة وشائعة، إذا كان لديكم رائحة فم كريهة لا تستطيع حتى سكاكر النعناع إخفاؤها، إليكم الطرق والنصائح الاتية من أجل إزالة رائحة الفم الكريهة:


طرق لإزالة رائحة الفم الكريهة

تتعدد الطرق والنصائح التي قد تساعد في لإزالة رائحة الفم الكريهة، إليكم أبرز وأهم النصائح هذه التي تساهم في لإزالة رائحة الفم الكريهة:


1. فرك اللسان بالفرشاة

مع أن استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان قد يبدو كافيًا للوهلة الأولى، إلا أن الفرشاة لا تستطيع الوصول لجميع أجزاء الفم مما يبقي الجزء الأكبر من فمنا دون عناية، فكثيرًا ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه.

عادة ما تنجم الرائحة عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم، لذلك فإن اتباع الأمور الاتية يعتبر هامًا جدًا:


فرك الأسنان بالفرشاة.

استخدام الخيط الطبي.

استخدام غسول الفم.

فرك اللسان بلطف للتخلص من أكبر عدد من البكتيريا.

الحرص على تنظيف التقويم جيدًا قبل إعادتها مرة أخرى إلى الفم، وذلك إذا كان لديكم جهاز لتقويم الأسنان في الفم أو أجهزة أخرى.

يعتبر تنظيف اللسان إجراءًا هامًا لعلاج رائحة الفم الكريهة، فإذا نظرتم إلى اللسان بالمجهر فإنه يشبه شعر السجادة حيث توجد عليه الملايين من الألياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا.


2. مضغ العلكة

اللعاب هو أفضل سلاح ضد رائحة الفم الكريهة، لذا فإن جفاف الفم قد يؤدي لمشاكل الرائحة، إذ يساعد اللعاب على التخلص من رائحة الفم الكريهة عبر شطف جزيئات الطعام والبكتيريا، وتكون رائحة الفم كريهة صباحًا لأن إنتاج اللعاب أثناء النوم يقل، ما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة بالبقاء أطول.


هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، فمضغها يحفز إفراز اللعاب، وكلما أفرز لعاب أكثر في الفم تقل البكتيريا فيه، واللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وإنما توجد فيه مواد معقمة وإنزيمات تقتل البكتيريا.


3. تناول علكة بنكهة القرفة

وجد أن العلكة بنكهة القرفة قد يكون لها القدرة على لإزالة رائحة الفم الكريهة، فخلافًا لغيرها من النكهات، القرفة ليست مجرد غطاء، بل يبدو أن علكة القرفة تقلل فعلًا من البكتيريا في الفم، والمشكلة الوحيدة هي أن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان، لذا يجب الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر.


4. شرب الماء

كلما تقدمتم في العمر، فإن احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد، فقد لا تلاحظون حتى أنكم تشعرون بالعطش، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدًا من البكتيريا في الفم.


وبالطبع فإن لشرب الماء فوائد صحية عديدة، كما أنه يعد من أبرز الطرق المتبعة من أجل لإزالة رائحة الفم الكريهة.


5. التأكد من عدم وجود مشاكل أخرى في الفم

قد يكون سبب المشكلة أحيانًا مشكلة في الأسنان، لذا يوصى بالتوجه للطبيب أولًا، فطبيب الأسنان يمكنه تمييز كل ثقب أو تسوس أو مرض في اللثة قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم، وفي حالات نادرة فقط، قد تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك قصور الكلى أو الكبد، لذا يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.


6. تناول شريحة من الخبز

إذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الاثار الجانبية المحتملة لمثل هذا النوع من الحميات، ويمكن تجربة طرق مختلفة لإخفاء الرائحة الكريهة، مثل: مضغ العلكة، أو أكل السكاكر الحارة، كما أن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن كذلك أن يساعد في هذه المهمة أيضًا.


7. مسواك المياه الكهربائي (Water pick)

لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الأسنان، لذا فإن مسواك المياه الكهربائي (جهاز يرش تيار المياه على كل من اللثة وبين الأسنان) يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك.


إذا بقي الطعام بين الأسنان في أماكن لا تصل إليها الفرشاة، فإنه يتخمر، وفي المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، قوموا بشم الخيط بعد الانتهاء، فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة أو المتعفنة.


8. احتمالية أن تكون المشكلة خيالية

إذا كنتم تعتقدون أن لديكم رائحة فم كريهة، اطلبوا رأيًا اخرًا، فقسم كبير من الناس الذين يعتقدون أنهم معزولون اجتماعيًا بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد لهم رائحة فم كريهة على الإطلاق، ومعلومة إضافية هامة كذلك، احذروا من أعراض الضغط النفسي، فقد تؤثر هذه مباشرة على صحة الأسنان.