Main menu

Pages

هل هناك علاقة بين الغدة الكظرية والدورة الشهرية؟


 ما هي العلاقة بين الغدة الكظرية والدورة الشهرية؟ وكيف تؤثر كلًّا منهما على الأخرى؟ إليك هذا المقال.

في المقال الاتي سوف نتحدث عن الغدة الكظرية والدورة الشهرية وجميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع:


الغدة الكظرية والدورة الشهرية: هل هناك علاقة؟

تتلخص العلاقة بين الغدة الكظرية والدورة الشهرية في الاتي:


1.إنتاج الأندروجين والديهيدرو ايبي اندروستيرون

تنتج الغدة الكظرية هرمونات الأندروجين والديهيدرو ايبي اندروستيرون من قشرة الغدة الكظرية وهي هرمونات ذكورية ضعيفة التأثير. تنتقل هذه الهرمونات إلى الأعضاء التناسلية، فتتحول في المبايض إلى هرمونات أنثوية، مثل هرمون الاستروجين وفي الخصيتين إلى هرمونات ذكورية، مثل الأندروجين، على الرغم أنه يتم إنتاج هرموني الإستروجين والأندروجين بكميات أكبر بكثير عن طريق المبايض والخصيتين.

2. إنتاج البروجسترون

يتم إنتاج هرمون البروجسترون والإستروجين في قشرة الغدة الكظرية وهما هرمونان مهمان في المراحل المختلفة للدورة الشهرية، ففي منتصف الدورة الشهرية تبدأ الإباضة نتيجة ارتفاع مستويات الهرمون الملوتن حينها يتم خروج بويضة من أحد المبيضين، وبعد ذلك يتشكل الجسم الأصفر والذي يبدأ في إنتاج هرمون البروجسترون، حيث يقوم البروجسترون بتحفيز نمو الغدد وتكوين أوعية دموية جديدة مما يحضر الرحم للحمل ويوفر بيئة جيدة لزراعة البويضة الملقحة.


إذا لم يتم تخصيب البويضة سوف يزول الجسم الأصفر مؤديًا إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون وانخفاض هذا الهرمون يؤدي إلى تمزق بطانة الرحم بالتالي بداية نزول الطمث في الدورة الشهرية.


مشكلات الغدة الكظرية والدورة الشهرية

تؤدي مشكلات الغدة الكظرية إلى حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، مثل:


1. الغدة الكظرية والدورة الشهرية في نزول الدورة الشهرية في سن مبكر

حيث أن مشكلات الغدة الكظرية، مثل: تضخم الغدة الكظرية الخلقي أو وجود ورم في الغدد الكظرية تؤديان إلى إنتاج غير طبيعي لهرمون الاستروجين أو التستوستيرون بالتالي نزول الدورة الشهرية في سن مبكر بسبب البلوغ المبكر.


2. الغدة الكظرية والدورة الشهرية في عدم انتظام الدورة الشهرية

يؤدي تضخم الغدة الكظرية الخلقي إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية وغيابها لبعض الأشهر، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل لدى بعض السيدات.


يؤدي أيضًا وجود ورم في الغدد الكظرية إلى إفراز هرمون الحليب بشكل مفرط بالتالي نقصان عدد مرات نزول الدورة الشهرية أو نزولها بتدفق خفيف للدم أو حتى غياب الدورة الشهرية لأشهر.


كيف يمكن التصرف عند وجود مشكلات في الغدة الكظرية والدورة الشهرية؟

بعد أن تحدثنا عن العلاقة بين الغدة الكظرية والدورة الشهرية والمشكلات التي تحدث، سوف نتحدث عن طريقة علاج هذه الاضطرابات:


1. علاج نزول الدورة الشهرية في سن مبكر

إن نزول الدورة الشهرية في سن مبكر هو إحدى علامات البلوغ المبكر، لذا فالهدف الأساسي هو تمكين الفتاة من الوصول إلى الطول الطبيعي للبالغين.


يمكن استخدام حقنة دواء شهرية مثل أسيتات ليوبروليد (Leuprolide acetate) أو تريبتوريلين (Triptorelin) التي تبطئ البلوغ المبكر، وتستمر الفتاة في أخذ العلاج حتى تصل إلى سن البلوغ الطبيعي.


وهناك خيار اخر للعلاج وهو غرسة الهيستريلين (Histrelin implant) والتي تبقى لمدة عام، وتغني عن الشعور بالألم الناتج عن الحقن المتكرر، ولكنه يتطلب زرع الغرسة تحت الجلد عن طريق إجراء جراحي بسيط.


وإذا كان سبب البلوغ المبكر وجود ورم في الغدة الكظرية ينتج الهرمونات بشكل كبير ويسبب البلوغ المبكر فيجب استئصال الورم جراحيًا.


2. علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

بالنسبة لمشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب تضخم الغدة الكظرية الخلقي فيمكن علاجة إما بأخذة هرمونات الكورتيزون بأنواعها المختلفة وأحيانًا يتم إجراء جراحة إذا كان سبب تضخم الغدة الكظرية تشوهًا في الأعضاء التناسلية عند الفتاة.


أما إن كان هناك ورم في الغدد الكظرية يسبب إفراز هرمون الحليب بكثرة فيمكن استئصاله جراحيًا أو علاجه بالأشعة أو بالأدوية التي تعمل على تقليل إفراز هرمون الحليب وتقوم بتقليل حجم الورم أيضًا.