Main menu

Pages

 



هناك عدة أسباب تؤدي إلى الشعور بألم المعدة العلوي، ويمكن أن تكون أسباب خطيرة وتؤثر على صحة الجسم وتحتاج إلى علاجها، فما هي؟ الإجابة فيما يأتي.



يشكو بعض الأشخاص من الام المعدة في المنطقة العلوية وذلك لاحتواء هذه المنطقة على أجزاء حيوية عديدة من الجهاز الهضمي، مثل: الأمعاء العلوية، والبنكرياس، والمرارة، والكبد، وغيرها.

وبذلك هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ألم المعدة العلوي ويجب تحديد السبب لمعرفة العلاج المناسب، فيما يأتي أبرز أسباب ألم المعدة العلوي:

أسباب ألم المعدة العلوي
في الاتي أبرز أسباب ألم المعدة العلوي: 
1. حصى في المرارة
هي عبارة عن رواسب صلبة من الصفراء بالإضافة إلى سوائل هضمية أخرى تتكون في المرارة، وتعد من أكثر أسباب الام البطن العلوية شيوعًا وتحديدًا في الجانب الأيمن من البطن.

يمكن أن تحدث حصوات بدون أعراض ولكن في حالة تسببت الحصوات في انسداد القنوات المرارية فإنها تؤدي للشعور بالألم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل: ألم الكتف الأيمن، والغثيان والقيء، وألم الظهر بين الكتفين، وألم مفاجىء ومكثف في منتصف البطن وتحديدًا أسفل عظمة الصدر.

في حالة ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب للتأكد من وجود حصى في المرارة. 

2. التهاب الكبد
حينما يصاب الكبد بعدوى فيمكن أن تحدث الالتهابات والتي تسبب ألم في الجانب الأيمن من الجزء العلوي بالبطن، وهناك ثلاثة أنواع من التهاب الكبد، وتشمل الاتي:

الالتهاب الكبدي أ: وهو عدوى ناتجة عن تناول أطعمة ملوثة أو شرب ماء ملوث، وكذلك يمكن أن تحدث نتيجة التعامل مع شخص مصاب.
التهاب الكبد ب: عدوى خطيرة يمكن أن تصبح مزمنة وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل: فشل الكبد، أو تليف الكبد، أو سرطان الكبد.
التهاب الكبد ج: عدوى فيروسية مزمنة تنتقل عن طريق دم شخص مصاب بها، وقد تسبب التهاب الكبد أو تليف الكبد.
يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى عند الإصابة بالتهاب الكبد، مثل: الشعور بالضعف، والتعب، والغثيان، والقيء، والحمى، وفقدان الشهية، ولون البول الداكن، وألم المفاصل، واليرقان، وحكة في الجلد.

3. خراج الكبد
هو كيس مملوء بالصديد في الكبد ويسبب ألم في الجانب الأيمن من الجزء العلوي بالبطن، وقد ينتج عن البكتيريا أو عن عدوى الدم أو تلف الكبد كما يمكن أن يحدث نتيجة عدوى في البطن، مثل: التهاب الزائدة الدودية، أو تسرب الأمعاء.

لا يقتصر خراج الكبد على الام أعلى البطن، ولكن يمكن أن يسبب تغير لون البول والبراز ليصبح داكنًا مع فقدان الشهية، والغثيان والقيء، وفقدان الوزن المفاجئ، واليرقان، والحمى، والقشعريرة، والتعرق الليلي، والتعب الشديد.

4. الارتجاع المعدي المريئي
هو ارتجاع حمضي يسبب تهيج بطانة المريء ويمكن أن يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى حرقة في المعدة، وخاصةً في الجزء العلوي من البطن.

تزداد فرص الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي في حالة تناول أطعمة دسمة ودهنية، وكذلك الأطعمة الحمضية، والإفراط في تناول السكريات.

5. فتق الحجاب الحاجز
يحدث فتق الحجاب الحاجز نتيجة بروز جزء من المعدة من خلال العضلات الكبيرة التي تفصل الحجاب الحاجز والبطن، ويتسبب هذا الفتق في ألم بالجانب الأيسر من الجزء العلوي في البطن في حالة كان كبير الحجم.

6. التهاب المعدة
عادةً ما ينتج التهاب المعدة عن عدوى بكتيرية كما أن الإفراط في تناول المسكنات يمكن أن يسبب حدوث هذا الالتهاب، مما يؤدي إلى حرقة وألم المعدة العلوي.

7. القرحة الهضمية
تحدث القرحة الهضمية داخل بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يكون سببها عدوى بكتيرية أو استخدام المسكنات لفترة طويلة وتسبب الشعور بحرقة وألم في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن.

8. تضخم الطحال
هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الطحال مثل أمراض الكبد والعدوى التي تصيب الطحال، ويمكن أن يكون التضخم دون أعراض ولكن في بعض الحالات يسبب الشعور بألم في الجانب الأيسر من الجزء العلوي بالبطن وقد يمتد الألم إلى الكتف الأيسر.

9. التهاب البنكرياس
يقع البنكرياس في الجزء العلوي الخلفي من البطن، وبالتالي فإن الألم في أعلى البطن يمكن أن يكون ناتجًا عن التهاب البنكرياس، ويمكن أن يحدث الألم بشكل مفاجىء أو يصبح ألم مزمن.

علاجات ألم المعدة العلوي
تشمل علاجات ألم المعدة العلوي حسب المسبب كما يأتي:

حصى في المرارة: يكون العلاج من خلال بعض الأدوية أو قد يضطر الطبيب لاستئصال المرارة.
التهاب الكبد: يختلف علاج التهاب الكبد وفقًا لسبب حدوثه ولحالة المريض، حيث يتم وصف بعض الأدوية لعلاج الالتهاب والعدوى وقد يستمر العلاج مدى الحياة.
خراج الكبد: تحتاج هذه الحالة إلى التخلص من الخراج لعلاجها، وعادةً ما يكون هذا عن طريق إجراء جراحي لاستئصاله.
الارتجاع المعدي المريئي: لعلاج الارتجاع المعدي المريئي يجب التوقف عن تناول الأطعمة المسببة لتهيج بطانة المريء، كما يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف الألم.
فتق الحجاب الحاجز: يكون علاج فتق الحجاب الحاجز من خلال تناول المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب وقد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي.
التهاب المعدة: يكون علاج التهاب المعدة من خلال المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا، وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من الالتهاب مثل الأطعمة الحارة وغيرها.
القرحة الهضمية: يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الألم بهذه المنطقة حتى لا تتفاقم الحالة، ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعالج القرحة.
تضخم الطحال: يتم علاج بعض حالات تضخم الطحال بالأدوية، ولكن في حالة فشل الأدوية في علاج المشكلة يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال الطحال.
التهاب البنكرياس: يساعد الاكتشاف المبكر لالتهاب البنكرياس في علاج الحالة قبل تفاقمها وذلك من خلال تناول بعض الأدوية، ولكن مع تأخر الحالة يمكن أن يحتاج المريض إلى عملية جراحية.